معلومات عن المكتب الإقليمي | المدير الإقليمي | التقارير السنوية | 2013 | التأهُّب للطوارئ والاستجابة لمقتضياتها

التأهُّب للطوارئ والاستجابة لمقتضياتها

طباعة PDF

لمحة عامة

لقد دخل العمل الإنساني في عام 2013 مجالاً جديداً، سواءً من حيث نطاق العمل وحجمه وأعداد الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدة. وعزا ذلك بشكل رئيسي إلى الأزمة التي اندلعت في الجمهورية العربية السورية، والتي خلَّفت ما يقرُب من 6.8 مليون شخص داخل البلاد و2.3 مليون لاجئ سوري في البلدان المجاورة، في حاجة ماسّة للمساعدة الإنسانية بنهاية كانون الأول/ديسمبر عام 2013. وبوجه عام، هناك أكثر من 42 مليون شخص حالياً يتوزّعون في 13 بلداً من بلدان الإقليم يتضررون الآن من الأخطار الطبيعية أو العنف الناجم عن الصراعات السياسية.

فقد اجتاحت الفيضانات أجزاء من أفغانستان، وباكستان، والسودان، وفلسطين، بينما ضربَت الزلازل مناطق من جمهورية إيران الإسلامية، وباكستان، وأفغانستان، لتلحق الضرر بملايين الأشخاص وتهدِّد الصحة العمومية. وقد أسهمَت منظمة الصحة العالمية في عمل الإغاثة في البلدان المتضرِّرة بالكوارث من خلال المشاركة في بعثات التقييم التي استهدفت التعرُّف على الاحتياجات الصحية، وضمان تقديم الأدوية الأساسية والدعم التقني، وتعزيز ترصُّد الأمراض، وتنسيق الأنشطة التي ينفذها الشركاء في الصحة على أرض الوقع.

أثر الطوارئ الممتدّة

يواجه بعض الفئات السكانية في المناطق والبلدان حالات طوارئ ممتدة، ولا تزال هذه الفئات يتعذَّر عليها الحصول على الخدمات الصحية الأساسية نتيجة النُظُم الصحية الواهنة، بما في ذلك النقص في العاملين الصحيين ذوي الكفاءة، وفي الأدوية، وفي المستلزمات الطبية. ولا يحصل ما يقرُب من 8.6 مليون شخص على الخدمات الصحية في اليمن، إلى جانب 13 مليون شخص (يشكلون أكثر من نصف السكان) يفتقدون إلى مصادر المياه المحسّنة. ونتيجةً لذلك، يتعرَّض اليمنيون لمخاطر مرتفعة من حدوث فاشيات الأمراض المنقولة بالمياه، مثل الكوليرا والزحار.

وفي قطاع غزة، تتسبَّب جوانب النقص في الإمدادات الأساسية في الضغط على قدرة النظام الصحي على مواصلة تقديم الرعاية الصحية ذات المعايير الجيدة لسكان القطاع الذين يبلغ تعدادهم 1.7 مليون فلسطيني. وتعذّر الحصول على الخدمات يحول دون تمتع الأفراد بحقهم في الصحة. وقد أصدَر مكتب منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزّة تقريراً حول الصعوبات التي يواجهها آلاف المرضى الفلسطينيين للحصول على التصاريح الإسرائيلية للحصول على الرعاية الصحية المتخصصة في القدس الشرقية وإسرائيل والأردن، فلم تُمنح تصاريح الوصول للرعاية الصحية لشخص من بين كل خمسة أشخاص من الضفة الغربية ممن تقدَّموا للحصول على تلك التصاريح. وقد استعانت الدراسة بالبيانات المتاحة، التي قدَّمَتها السلطة الوطنية الفلسطينية وجِهات تقديم الخدمات الصحية غير الهادفة إلى الربح، لتسليط الضوء على القيود التي تفرضها إسرائيل على حرية التنقُّل في الضفة الغربية وقطاع غزّة، وكيف تقلل هذه القيود من فرص إتاحة الخدمات الصحية للمرضى الفلسطينيين ومقدِّمي الرعاية الصحية، ولاسيّما في القدس الشرقية حيث تقع مراكز الإحالة الفلسطينية الرئيسية.

ولا تزال معدّلات المراضة والوفيات بين الأطفال والأمهات في الصومال عالية إلى حد يصعُب قبوله. فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن واحداً من بين كل خمسة أطفال يموت قبل سن الخامسة، وواحدة بين كل 12 امرأة تموت لأسباب تتعلق بالحمل، في حين يكون النـزف وارتفاع ضغط الدم السببين الرئيسيين في وفيات الأمهات. ومن بين العوامل المساهمة الرئيسية انخفاض معدّل الوصول إلى الخدمات الصحية العالية الجودة، ولاسيّما في المجتمعات الريفية والمناطق النائية. وقد شرَعَت منظمة الصحة العالمية والحملة السعودية الوطنية لإغاثة الصوماليين في مشروع يمتدّ 18 شهراً لتقديم التدخُّلات المنقذة للحياة للنساء وللأطفال، ومنها إنشاء عيادات جوالة في المناطق النائية، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية، والقيام بأنشطة تمنيع الأطفال دون سن الخامسة، وبناء قدرات العاملين في مجال تقديم الرعاية الصحية للأطفال وللأمهات.

الرعاية الصحية في أوقات الخطر

يواجه العاملون في تقديم المساعدات الإنسانية في البلدان التي يتواصَل فيها الصراع تحدِّيات رئيسية منها الأخطار التي تهدِّد سلامتهم. فبرغم القوانين الدولية الإنسانية، واتفاقيات جنيف التي تدعو لحماية العاملين في تقديم المساعدات الإنسانية، فإن هؤلاء العاملين وكذلك المرافق الصحية لا يزالون عُرضَة للمخاطر. ويزداد الأمر حدّةً في إقليم شرق المتوسط الذي شهد معظم حوادث الاعتداء عليهم مؤخّراً. واستمرّت مواجهة العاملين الصحيين في باكستان والصومال لتهديدات عنف خطيرة، بينما تعرَّضَت المرافق الصحية في الجمهورية العربية السورية واليمن للقصف، وتعرَّضَت سيارات الإسعاف للحرق والسرقة، وكان مصير المئات من العاملين في الرعاية الصحية إما القتل أو التعرُّض للاعتداء أو الاختطاف، ولا يسلم المرضى أيضاً من هذه المخاطر.

ضمان تقديم الخدمات الصحية والمعدات أثناء الطوارئ

سعياً إلى ضمان تلبية احتياجات البلدان التي تعاني من الطوارئ بسرعة وبكفاءة عالية، تدير منظمة الصحة العالمية ما قيمته 94 مليون دولار أمريكي من أدوية ومعدّات وتجهيزات للطوارئ في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، بموجب اتفاق مع برنامج الأغذية العالمي. وتم استكمال هذا المخزون ثلاث مرّات في عام 2013 من أجل الوصول إلى المجموعات السكانية التي تأثّرت بالطوارئ في الجمهورية العربية السورية وفي البلدان المجاورة لها (الأردن، والعراق، ولبنان، ومصر )، بالإضافة إلى أفغانستان، والسودان، والصومال.

وقد أدَّت العقود المتعاقبة من الإهمال، وما دار عام 2011 من صراع في ليبيا إلى إنقاص توافر خدمات الصحة النفسية في ليبيا. وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في ليبيا عام 2013 شهادتَيْ دبلوم بعد التخرج في الرعاية الصحية الأولية النفسية وفي التدخُّلات السريرية للمعالجة النفسية، بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، وذلك بهدف سدّ الفجوة القائمة في الموارد البشرية في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي، ولاسيَّما في المناطق النائية والمحرومة.

الآثار الصحية للأزمة في الجمهورية العربية السورية واستجابة منظمة الصحة العالمية

شهد شهر آذار/مارس 2013 بداية السنة الثالثة من الأزمة في الجمهورية العربية السورية، والتي لم يشهد التاريخ المعاصر لها مثيلاً من حيث اتساع نطاقها وآثارها. فوفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، قُتِل في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2013 عدد يتراوح بين 120 و130 ألف شخص، وأُصيب ما يزيد على 625 ألفاً، وفي داخل الجمهورية العربية السورية هناك ما يقدَّر بـ 9.3 مليون شخص محتاج للمساعدات، منهم 6.5 مليون نازح داخل البلاد.

وقد جاء القدر الكبير من الآثار التي خلفتها الأزمة متمثّلاً في انهيار الخدمات الصحية وتدهور الحصائل الصحية، إما مباشرةً بسبب الوفيات والإصابات، أم على نحوٍ غير مباشر من خلال تفاقُم الأمراض والمشكلات الصحية النفسية. وتعرُّض النظام الصحي لاضطراب شديد، مما أثّر على تقديم الرعاية الصحية الأولية والثانوية، وإحالة المصابين، ومعالجة الأمراض المزمنة، وتقديم الخدمات الصحية للأطفال والأمهات، وتقديم الرعاية الصحية النفسية، وبرامج التطعيم، ومكافحة الأمراض المعدية.

وفي الربع الأول من عام 2013، أصدَر نظام الإنذار المبكر بفاشيات الأمراض، والذي يغطي جميع المحافظات الأربع عشرة للجمهورية العربية السورية، تقارير أظهرت ازدياداً واضحاً في الإسهال المائي الحاد والتهاب الكبد "A" والحمى المعوية (التيفود). كما عادَت للظهور حالات جديدة من الأمراض التي يمكن توقّيها باللقاحات بسبب انخفاض المعدلات الوطنية للتغطية بالتطعيم من 95% في عام 2010 إلى 45% في عام 2013. ومع تناقص معدّلات التغطية بالتطعيم داخل الجمهورية العربية السورية، ظهرَت تقارير عن الأمراض السارية داخل البلد وفي المجتمعات المضيفة للسوريين خارج البلد، مما أدَّى إلى زيادة مخاطر وقوع الفاشيات. وتعتبر فاشية شلل الأطفال من المظاهر الواضحة على عواقب تدهور المؤشرات الصحية وظروف الحياة بين المواطنين السوريين. وتطلّب ذلك إجراء ترصُّد منسّق متعدِّد البلدان على الصعيد الإقليمي، مع حملات متعددة للتطعيم الجماعي في أضخم استجابة تمنيعية من نوعها في الشرق الأوسط، تستهدف تطعيم ما يزيد على 23 مليون طفل في عامَيْ 2013 و2014 يتوزّعون في بلدان عديدة.

وتشتمل الإجراءات الرئيسية التي اتّخذتها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها للتصدِّي لما يواجه الصحة العمومية من تهديدات من الأمراض المعدية، بما في ذلك الإمداد بمياه الشرب الآمنة وخدمات الإصحاح، وتقوية نُظُم الإنذار المبكِّر لاكتشاف الأمراض، والتجهيز المسبَق للأدوية وللمعدات الطبية، وإجراء حملات تطعيم جماعي طارئة، سواءً داخل الجمهورية العربية السورية أم في البلدان المجاورة.

وقد أدَّى تزايد أعداد السوريين المصابين بأمراض مزمنة، وتدمير القدرات الصيدلانية المحلية، والحظر المفروض على الواردات، إلى نقص في الأدوية الأساسية المنقذة للحياة. وقد تم تحديث القائمة الوطنية للأدوية الأساسية، بدعم من الخبراء في الإقليم، لتلبّي الاحتياجات استناداً إلى الملفات المحدَّثة للمرضى، وإلى حجم الطلب على الأدوية الناشئ بسبب الأزمة، مع الأخذ بالحسبان ما هو متوافر بالفعل في المخازن داخل الجمهورية العربية السورية، والإمدادات التي تخطط منظمة الصحة العالمية لتقديمها. وتشتمل تلك القائمة، إلى جانب المعدّات اللازمة لمعالجة الإصابات التي أسفر عنها الصراع، على الأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية اللازمة لمعالجة الأمراض القلبية والوعائية والسكّري والصحة الإنجابية، إلى جانب المعدات البالغة الأهمية للمستشفيات. وبعد ظهور تقارير حول استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين، قدَّمَت منظمة الصحة العالمية الدعم لبعثة الأمم المتحدة للكشف عن الأسلحة الكيميائية في الجمهورية العربية السورية من خلال خبيرين صحيَّين، مع توفير المعدات الصحية اللازمة. كما نشرَت منظمة الصحة العالمية معلومات وتوجيهات للشركاء ولعامة الناس حول التعرُّض للمواد الكيميائية، وأعراضه، وطرق الحماية منه، كما أجرَت سلسلة من التدريبات للمهنيين الصحيين من أجل بناء القدرات في رفع مستوى الوعي بالأسلحة الكيميائية والتدبير العلاجي للحالات.

أما داخل الجمهورية العربية السورية، فتعمل المنظمة في المناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة، وأيضاً عبر خطوط المواجهة، عن طريق الاستعانة بشبكة من المنظمات غير الحكومية وجمعية الهلال الأحمر السوري. وكانت لهذا الأسلوب في العمل أهمية في الوصول لأكبر عدد ممكن من المدنيين، ولاسيّما الأطفال، المحتاجين للتمنيع خلال حملات التطعيم ضد شلل الأطفال. وبرغم نجاح هذا الأسلوب بوجه عام، حيث نُفِّذ بالتوافق مع مبادئ العمل الإنساني، فقد واجه انتكاسات في مناسبات عديدة، عندما تم منع الوصول للمجموعات السكانية المعرَّضة للمخاطر في المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة وجعله أمراً صعباً، وعندما سُحِبت الأدوية بالغة الأهمية من القوافل الإنسانية.

وأخذاً لما تقدَّم في الاعتبار، وحتى يتسنَّى توفير استجابة صحية فعَّالة للأزمة، حدّدت منظمة الصحة العالمية خمس أولويات استراتيجية لعام 2014، وهي: (1) ضمان إتاحة وصول المرضى للخدمات الصحية التي يحتاجون إليها، وتمكُّن العاملين في الرعاية الصحية من الوصول إلى عملهم في المناطق التي هي بأمسّ الحاجة إليهم، مع حماية المرافق الصحيـة (من خلال أنشطة الدعوة)؛ (2) ضمان تقديم الرعاية للإصابات والصدمات (بما فيها الصدمات المرتبطة بالصحية النفسية)؛ (3) رَصْد ومكافحة الأمراض المعدية من خلال إنشاء نُظُم الإنذار المبكر؛ (4) ضمان التقديم المتواصل للأدوية الأساسية البالغة الأهمية والمعدّات الطبية، ودعم سلسلة الإمداد؛ (5) التصدِّي للفجوات في تقديم خدمات الرعاية الصحية مثل خدمات صحة الأطفال والأمهات، والأمراض المزمنة وخدمات المياه والإصحاح.

التأثير الإقليمي للأزمة في الجمهورية العربية السورية واستجابة منظمة الصحة العالمية لها

أدَّى تزايُد أعداد النازحين في البلدان المجاورة، والذي وصَل بنهاية عام 2013، وفق تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى 2.3 مليون شخص، إلى إجهاد شديد للمجتمعات المضيفة من حيث البنية الأساسية والموارد. وبالإضافة إلى السوريين الذين يحتاجون إلى المساعدة، فإن التقديرات تشير إلى أن ما يقرب من 2.7 مليون شخص من المجموعات السكانية المضيفة في البلدان المجاورة أيضاً معرّضون للمخاطر.

وتسبِّب التكاليف المالية المرتفعة التي ترتبط باستضافة أعداد متزايدة من النازحين مخاطر محدقة بالاستقرار الاجتماعي في البلدان المجاورة مثل العراق، والأردن، ولبنان. ويتزايد الضغط على الخدمات الصحية وعلى المياه والإصحاح، وأماكن الإيواء، وفرَص العمل، والتعليم، إلى جانب ازدياد التوترات بين المجتمعات النازحة والمجتمعات المضيفة، ولاسيَّما في الأردن وفي لبنان، حيث يعيش معظم اللاجئين داخل مجتمعات مضيفة. كما أضافت القلاقل السياسية وصعوبة توقُّع الأحداث في كل من العراق ولبنان المزيد من التحدِّيات حول تقديم الخدمات الصحية والمساعدات الإنسانية للسكان المتضررين.

وقد تضمَّنَت استجابة منظمة الصحة العالمية في البلدان المجاورة عام 2013 دعم السلطات الصحية من خلال: تقوية نظام الإنذار المبكر والتنبيه والاستجابة من أجل تقليل فُرَص اندلاع فاشيات الأمراض السارية بين النازحين وفي المجتمعات المستضيفة لهم إلى أدنى قدر ممكن؛ وتقديم الدعم لحملات التمنيع للنازحين وللمجتمعات التي تستضيفهم، وبناء القدرات لدى المهنيين في الرعاية الصحية الأولية، والمساعدة في تقييم المرافق الصحية، وتقوية نُظُم المعلومات الصحية، وتقديم الدعم للسلطات الصحية في توفير الأدوية الأساسية والأجهزة الطبية.

وقد واصَل فريق منظمة الصحة العالمية للدعم في حالات الطوارئ، والذي أنشئ في كانون الثاني/يناير عام 2013، في عمَّان، الأردن، بهدف تنسيق أنشطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية واتساقها في البلدان الستة المتضرِّرة، وتنسيق ما يقدِّمه القطاع الصحي من إسهامات مع المنظمات الإقليمية الأخرى المعنية بالعمل الإنساني. وبعد مرور ما يقرب من 12 شهراً على إنشاء هذا الفريق، خضع لإصلاحات هائلة تناولت بنيته التنظيمية ومجالات اهتمامه، وذلك من أجل تعزيز قدراته في دعم منظمة الصحة العالمية واستجابتها الإقليمية وتلبية الاحتياجات الصحية المتغيّرة.

دعم المانحين

تمكَّنَت منظمة الصحة العالمية في عام 2013 من مواصلة القيام بأنشطة الإغاثة الإنسانية المنقذة للحياة في البلدان التي تعاني من الطوارئ، وذلك بدعم من حكومتَي الكويت والمملكة العربية السعودية، والمنظمات الخيرية في المملكة العربية السعودية، وجامعة الدول العربية (مجلس وزراء الصحة العرب). ولكن الحاجة المتزايدة للتمويل مستمرَّة في التأثير على جهود المنظمة في الوصول إلى المجموعات السكانية المتضرِّرة. وقد عقدت مؤتمرات لإعلان التبرعات، مثل المؤتمر الذي استضافته الكويت حول الاستجابة الإنسانية الإقليمية للأزمة السورية، والمؤتمر الذي استضافته قَطَر حول إعادة إعمار وتنمية إقليم دارفور، وذلك بهدف تقديم الدعم لحشد الموارد اللازمة للجهود الإنسانية في الجمهورية العربية السورية والسودان. ولا تزال عدة بلدان تعاني من حالة طوارئ مستمرة مثل أفغانستان، والصومال، واليمن، وتعاني من نقص حاد في التمويل. فمثلاً، نجد أن الصومال واليمن، اللذين يعانيان من أسوأ الأزمات الإنسانية، لم يلبَّ فيهما سوى 24-27% من متطلبات التمويل اللازمة للقطاع الصحي في عام 2013، مما يترك ملايين الأشخاص يكافحون للوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية في حدودها الدنيا.

وقد أُطلِقَت خطة الاستجابة للمساعدة الإنسانية في الجمهورية العربية السورية، وخطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية في نهاية عام 2013. وتمت مناقشتهما مع الدول الأعضاء ومع المانحين الدوليين في مؤتمر المانحين لمنظمة الصحة العالمية في جنيف. وتحتاج منظمة الصحة العالمية مبلغاً إجمالياً قدره 246 مليون دولار أمريكي لعام 2014 (186 مليون دولار أمريكي للجمهورية العربية السورية و60 مليون دولار أمريكي للبلدان المجاورة) لتلبية الاحتياجات الملحّة المنقذة لحياة الناس في سوريا وفي المجتمعات المضيفة. وتأتي هذه المتطلبات في إطار أكبر نداء أطلقته الأمم المتحدة حتى الآن من أجل طارئة إنسانية واحدة طُلب فيه 6.5 مليار دولار أمريكي. إذ تمسُّ الحاجة لأكثر من 450 مليون دولار أمريكي لتقديم الأدوية المنقذة للحياة والأجهزة الطبية إلى 9.3 مليون شخص في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة وتلك التي تسيطر عليها المعارضة.

إعداد البلدان لإدارة مخاطر الكوارث والطوارئ

هناك مجموعة من التحدِّيات التي تؤثِّر على قدرات البلدان على تنفيذ الإجراءات على أرض الواقع في مجال التأهب لإدارة الكوارث والطوارئ. ويُعَدُّ عدم الاستقرار الذي يشوب الإقليم بوجه عام من العوامل الكبرى، أما التحدِّيات الماثلة على الصعيد الوطني فتتمثَّل في تغير الأولويات، وارتفاع وتيرة تغيير الموظفين، ونقص توزيع الموارد. ففي بعض البلدان، نرى أن الحاجة إلى الاستجابة للطوارئ الحادة تطغى على تطوير إدارة المخاطر أثناء الطوارئ في القطاع الصحي.

ومع ذلك، فقد أُحرِز تقدُّم في الانتقال من مرحلة وضع السياسات إلى مرحلة التطبيق العملي؛ حيث اعتمد معظم البلدان أسلوباً لإدارة المخاطر يستند إلى مواجهة جميع الأخطار ضمن الإجراءات الوطنية للتأهُّب للطوارئ وللاستجابة لمقتضياتها. وتقدِّم المنظمة الدعم التقني للبلدان من أجل تطوير ومراجعة خططها الوطنية الخاصة بالتأهُّب للطوارئ والاستجابة لمقتضياتها وفقاً للوائح الصحية الدولية، بُغْيَة تعزيز الأمن الصحي في الإقليم.

وظل ضمان سلامة وتأهب المرافق الصحية والقوى العاملة الصحية في الاستجابة لأي طارئة في الصحة العمومية يمثِّل أولوية في كل البلدان؛ إذ تنفذ خمسة بلدان برنامج لسلامة المستشفيات. ونظراً للأهمية البالغة لهذا الموضوع، فقد انضمَّت منظمة الصحة العالمية إلى شبكة "الرعاية الصحية في خطر" التي أنشأتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وواصَلَت المنظمة دعمها لدمج القطاع الصحي في البلدان ضمن إطار العمل الخاص بالحدّ من المخاطر الكوارث. كما تعمل المنظمة حالياً مع الشركاء على الصعيدين الإقليمي والعالمي لدعم البلدان التي تهدف إلى إنشاء قواعد صحية وطنية ينطلق منها تنسيق الإجراءات الصحية للحدّ من المخاطر أثناء الكوارث. وقد استضافَت الأردن المؤتمر العربي الأول حول الحدّ من مخاطر الكوارث لإطلاق المنتدى العربي للحدّ من مخاطر الكوارث. وقد أكّدَت ندوة أقيمت تحت مظلة المؤتمر ذاته على أهمية الصحة كأحد المجالات ذات الأولوية ضمن إطار عمل التنمية لما بعد عام 2015.

Eat healthy in Ramadan

About us | Regional Director | Annual report | 2013 | Emergency preparedness and response

Emergency preparedness and response

Print PDF

Overview

Humanitarian action in 2013 entered uncharted territory in terms of the scale, magnitude and number of people requiring assistance. This was mainly as a result of the crisis in the Syrian Arab Republic, where almost 6.8 million people inside the country and 2.3 million Syrian refugees in the neighbouring countries were in need of humanitarian assistance by the end of December 2013. Overall, more than 42 million people in 13 countries in the Region are currently affected by natural hazards or violence resulting from political conflict.

Flooding affected parts of Afghanistan, Palestine, Pakistan and Sudan, while earthquakes struck areas of Afghanistan, Islamic Republic of Iran and Pakistan, affecting millions of people and threatening public health s. WHO contributed to relief actions in disaster-affected countries by participating in assessment missions to identify health needs, ensuring the provision of essential medicines and technical support, enhancing disease surveillance, and coordinating activities of health partners on the ground.

Impact of protracted emergencies

Some populations in countries and territories facing protracted emergencies continue to lack access to basic health services as a result of weakened health systems, including shortages of qualified health workers and of medicines and medical supplies. Up to 8.6 million people lack access to health services in Yemen and 13 million – more than half the population – have no access to improved water sources. As a result, Yemenis run a high risk of outbreaks of water-borne disease, such as cholera and dysentery.

In the Gaza Strip, shortages in basic supplies are straining the health system’s ability to maintain a good standard of health care for the population of 1.7 million Palestinians. Lack of access is impeding people’s right to health. WHO’s office for West Bank and Gaza released a report on the difficulties faced by thousands of Palestinian patients in obtaining Israeli permits to access specialized health care in East Jerusalem, Israel and Jordan. One in five West Bank applicants were denied health access permits in 2012. The study used available data from the Palestinian National Authority and from non-profit health providers to show how Israeli-imposed restrictions on movement in the West Bank and Gaza reduce access to health services for Palestinian patients and health providers, especially to East Jerusalem where the main Palestinian referral centres are located.

Maternal and child morbidity and mortality remain unacceptably high in Somalia. According to WHO, one out of five children in Somalia dies before their fifth birthday, and one out of 12 women dies due to pregnancy-related causes, with haemorrhage and hypertension the leading causes of maternal death. One of the key contributing factors is the low access to quality health services, especially in rural communities and remote areas. WHO and the Saudi National Campaign for the Relief of the Somali People initiated an 18-month project to provide life-saving interventions for women and children, including the establishment of mobile clinics in remote areas; provision of medicines and medical supplies; immunization activities for children below the age of 5 years; and capacity-building for maternal and child health care workers.

Health care in danger

In countries where conflict is ongoing, one of the main challenges facing humanitarian aid workers is the threat to their safety. Despite international humanitarian laws and the Geneva Conventions calling for their protection, humanitarian aid workers and health facilities remain at risk. This is especially acute in the Eastern Mediterranean Region, where the majority of attacks in recent years have taken place. Health workers in Pakistan and Somalia continue to face serious threats of violence, while in Yemen and the Syrian Arab Republic, health facilities have been bombed, ambulances burned or stolen, and hundreds of health care workers killed, attacked or kidnapped. Patients are also at risk.

Ensuring the provision of health care services and supplies in emergencies

To ensure that the needs of countries experiencing emergencies are met immediately and efficiently, WHO currently manages US$ 94 million worth of emergency medicines, medical supplies and equipment in Dubai’s International Humanitarian City, under agreement with the World Food Programme. In 2013, these stocks were replenished three times to reach populations affected by emergencies in the Syrian Arab Republic and neighbouring countries (Egypt, Iraq, Jordan and Lebanon) as well as Afghanistan, Somalia and Sudan.

Decades of neglect and the 2011 conflict in Libya have resulted in reduction in the availability of mental health services. WHO and the Libyan Ministry of Health launched two post-graduate diplomas in primary mental health care and clinical psychotherapeutic interventions in 2013, based within the national centre for disease control, with the goal of filling the human resource gap in mental health and psychosocial support, especially in remote and underserved areas.

Health impact of the crisis in the Syrian Arab Republic and WHO response

March 2013 marked the beginning of the third year of the crisis in the Syrian Arab Republic, the scale and impact of which is unprecedented in recent history. According to the United Nations, by the end of December 2013, an estimated 120 000–130 000 lives had been lost and over 625 000 persons injured. Inside the country, 9.3 million people are estimated to be in need of assistance, including 6.5 million internally displaced persons.

Much of the impact of this crisis can be seen in the collapse of health services and the deteriorating health outcomes, either directly due to death and injury or indirectly through exacerbation of disease and escalation of mental health problems. The health system has been severely disrupted, compromising the provision of primary and secondary health care, the referral of injured patients, treatment of chronic diseases, delivery of maternal and child health services and the provision of mental health care, vaccination programmes and infectious disease control.

In the first quarter of 2013, the early warning system for disease outbreaks, which covers all 14 governorates, reported significant increases in acute watery diarrhoea, hepatitis A and enteric fever (typhoid). New cases of vaccine-preventable diseases have also reappeared due to a fall in national vaccination coverage from 95% in 2010 to an estimated 45% in 2013. As vaccination coverage rates decrease inside the country, cases of communicable diseases are being reported among Syrians and host communities outside the country, leading to an increased risk of outbreaks. A clear demonstration of the consequences of the deteriorating health indicators and living conditions among Syrians is the polio outbreak. This required multicountry, regionally-coordinated surveillance and multiple rounds of mass vaccinations in the largest-ever immunization response in the Middle East, aiming to vaccinate more than 23 million children in 2013 and 2014 across several countries.

Key prevention and control measures by WHO and partners to respond to public health threats from infectious diseases included supplying safe drinking-water and sanitation, strengthening early warning systems for the detection of diseases, and pre-positioning medicines and medical supplies, in addition to emergency mass vaccination campaigns, both inside the Syrian Arab Republic and in neighbouring countries.

The increasing number of Syrians with chronic diseases, destruction of local pharmaceutical capacity and embargo on imports have led to shortages in life-saving, essential medicines. With the support of experts in the Region, the national essential medicines list was updated to reflect needs based on updated patient profiles and demand as a result of the crisis, and taking into consideration the stocks already available in the country and planned WHO supplies. Beside supplies for treatment of conflict-related injuries, the list includes life-saving medicines and medical supplies needed for cardiovascular conditions, diabetes and reproductive health, as well as critical hospital equipment. Following reports that chemical weapons had been used against civilians, WHO supported the UN chemical weapons inspection missions to Syrian Arab Republic with two health experts, as well the provision of health equipment. WHO also distributed information and guidance to partners and the general public on chemical exposure, symptoms and protection, and held a series of trainings for health professionals to build capacity in chemical weapons awareness and case management.

Inside the county , WHO works in government- controlled areas and also across lines, using a network of nongovernmental organizations and the Syrian Red Crescent Society. Such an approach has been key in reaching the maximum number of civilians in need, especially children for immunization during the polio vaccination campaign. While generally successful, the approach, conducted in conformity with humanitarian principles, has faced setbacks on several occasions when access to vulnerable populations in opposition- controlled areas has been denied or made difficult and vital medicines have been withdrawn from humanitarian convoys.

With the above in mind, and in order to provide an effective health response to the crisis, WHO identified five strategic priorities for 2014: ensuring that patients have access to the health services they need, and that health care workers can report for work in areas where they are most needed, as well as protection of health facilities (through advocacy); ensuring the provision of trauma and injury care (including mental health trauma); monitoring and controlling infectious diseases through establishment of early warning systems; ensuring the continuous provision of vital essential medicines and medical supplies as well support to the supply chain; and addressing gaps in the provision of health care services, such as mother and child health services, chronic illnesses and water and sanitation services.

Regional impact of the crisis in the Syrian Arab Republic and WHO response

In neighbouring countries, the increasing number of refugees, reaching 2.3 million by the end of 2013 according to UNHCR, has placed an immense strain on the host communities in terms of infrastructure and resources. In addition to the Syrians needing assistance, an estimated 2.7 million people among the host populations of neighbouring countries are also at risk.

The high financial costs associated with hosting an increasing number of displaced persons poses a risk to the social stability of countries such as Iraq, Jordan and Lebanon. As pressure on health services, water, sanitation, shelter, jobs and education continues, tensions between displaced communities and host communities are also high, especially in Jordan and Lebanon where the majority of refugees live within host communities. Political insecurity and unpredictability in Iraq and Lebanon have further added to the challenges in the provision of humanitarian aid and health services to affected populations.

WHO’s response in the neighbouring countries in 2013 included supporting health authorities by: strengthening the early warning, alert and response system (EWARS) in order to minimize outbreaks of communicable diseases among refugees and host communities; supporting immunization campaigns for refugees and host communities; building the capacity of primary health care health professionals, ; assisting in health facility assessments, strengthening health information systems; and supporting the provision of essential medicines and medical equipment.

WHO’s Emergency Support Team (EMST), which was established in January 2013 in Amman, Jordan, with the goal of aligning and harmonizing regional response activities for the Syrian crisis in six affected countries, continues to coordinate health sector inputs with other regional humanitarian organizations. Almost 12 months after its establishment, EMST went through a major reform in terms of its structure and focus in order to enhance its ability to support WHO’s regional response and the evolving health needs.

Donor support

In 2013, WHO was able to continue its activities and life-saving humanitarian relief in countries experiencing emergencies through the support of the Governments of Kuwait and Saudi Arabia, charitable organizations in Saudi Arabia, and the League of Arab States (Council of Arab Ministers of Health). However, the need for increased funding continues to have an impact on WHO’s efforts to reach affected populations. Pledging conferences, such as those hosted by Kuwait for the regional humanitarian response to the Syrian Crisis and by Qatar for reconstruction and development in Darfur, have supported resource mobilization for humanitarian efforts in those countries. C ountries facing ongoing emergencies, such as Afghanistan, Somalia and Yemen, remain critically underfunded. In Somalia and Yemen, for example – both of which are experiencing among the worst humanitarian crises – only 24% to 27% of the funding requirements for the health sector were met in 2013, leaving millions still struggling to gain access to even the most basic health services.

The Syria Humanitarian Assistance Response Plan (SHARP) and the Regional Response Plan for the Syrian crisis was launched at the end of 2013 and discussed with Member States and international donors at a WHO donor meeting in Geneva. WHO requires a total of US$ 246 million in 2014 (US$ 186 million for the Syrian Arab Republic and US$ 60 million for the surrounding countries) to meet the urgent life-saving needs of the Syrian people and the host communities. These requirements are part of the biggest UN appeal to date for a single humanitarian emergency at a total cost of US$ 6.5 billion. More than US$ 450 million is needed to provide essential and life-saving medicines and medical supplies to 9.3 million people in both in government- and opposition-controlled areas.

Preparing countries for disaster and emergency risk management

In the area of disaster and emergency preparedness, a range of challenges affect the ability to implement actions on the ground. Overall regional instability is a major factor, while at national level shifting priorities, high turnover of personnel and lack of allocation of resources are factors. In some countries, the need to respond to acute emergencies overshadows development of emergency risk management in the health sector.

Nevertheless, progress was made in moving from policy to action. Most countries have embraced the all-hazard based risk management approach within their national emergency preparedness and response actions. WHO is providing technical support to countries to develop and review their national plans for emergency preparedness and response as required by the International Health Regulations to enhance health security in the Region.

Ensuring the safety and preparedness of health facilities and health workforces in the response to any public health emergency remained a priority in all countries. Five countries are implementing the hospital safety programme. Considering the critical nature of this issue, WHO joined the Health Care in Danger Network set up by the International Committee of the Red Cross.

WHO continued to advocate in countries for linking the health sector within the disaster risk reduction framework. It is working with regional and global partners to support countries aiming to establish national health platforms to coordinate health actions for disaster risk reduction. The first Arab conference on disaster risk reduction was held in Jordan to launch the Arab Platform for Disaster Risk Reduction. At the same conference, a multisectoral forum underscored health as a priority area for the post-2015 development framework.