برامج البحوث من أجل الحياة

طباعة PDF

R4L_S

برامج البحوث من أجل الحياة

البحوث من أجل الحياة هو الاسم الجامع للبرامج الأربعة (برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI، وبرنامج إتاحة الأبحاث الزراعية العالمية عبر شبكة الإنترنت AGORA، وبرنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE، وبرنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI). البحوث من أجل الحياة توفر للبلدان النامية الوصول المجاني أو منخفض التكلفة للمحتوى الأكاديمي والمهني الذي تم مراجعته من قبل الأقران على الإنترنت. البحوث من أجل الحياة هي شراكة بين القطاعين العام والخاص بين منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعات كورنيل وييل، والرابطة الدولية للناشرين في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب (STM)، والعمل جنباً إلى جنب مع تكنولوجيا ميكروسوفت الشريك، وهدف الشراكة هو المساعدة في في تحقيق ستة من مرامي الأمم المتحدة الإنمائية للألفية الثمانية بحلول عام 2015، مع الحد من فجوة المعرفة العلمية بين البلدان النامية والمتقدمة.

البحوث من أجل الحياة

برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI

HINARI access logoبرنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI يتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر مصادر المجموعات الأدبية على شبكة الإنترنت في المجال الصحي والطبي البيولوجي على الصعيد العالمي، إما بالمجان أو بأسعار معقولة للاشتراكات.

برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت HINARI

AGORA logoبرنامج إتاحة الأبحاث الزراعية العالمية عبر شبكة الإنترنت  AGORA

برنامج الوصول إلى الأبحاث الزراعية العالمية عبر شيكه الإنترنت (AGORA)، الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة (FAO) التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع كبار الناشرين، يتيح للبلدان النامية الوصول إلى مجموعة المكتبة الرقمية المتميزة في مجال العلوم الغذائية والزراعية والبيئية والعلوم الاجتماعية ذات العلاقة. ويوفر برنامج (AGORA) مجموعة من أكثر من 3000 مجلة للمؤسسات في 106 بلداً. وقد تم تصميم برنامج (AGORA) لتشجيع المنح الدراسية لعدة آلاف من الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين في مجال العلوم الزراعية والحياتية في العالم النامي.

برنامج إتاحة الأبحاث الزراعية العالمية عبر شبكة الإنترنت AGORA

برنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE

OARE_research in the environment logoبرنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE، الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة ييل، وكبار الناشرين في مجال العلوم والتكنولوجيا، يتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر المجموعات العالمية في مجال البحوث العلمية البيئية. ما يزيد عن 4150 عنوان لاستعراض الأقران الذي تم نشره من قبل أكثر من 350 دور نشر وجمعية علمية مرموقة ويتناول جميع الموضوعات المتعلقة بالبحوث البيئية، متاح في أكثر من 100 بلد من البلدان المنخفضة الدخل.

وبرنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE

ARDi research for innovation logo

برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI

يتم تنسيق برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية مع شركائها في صناعة النشر وذلك بهدف زيادة توافر المعلومات العلمية والتقنية في البلدان النامية. ومن خلال تحسين الوصول إلى أدب العلماء من مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، يسعى برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI إلى تعزيز قدرة البلدان النامية على المشاركة في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة ودعم الباحثين في البلدان النامية في إنشاء وتطوير حلول جديدة للتحديات التقنية التي تواجهها البلدان على المستوى المحلي والعالمي.

برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI

الوصلات الإلكترونية ذات العلاقة

المرامي الإنمائية للألفية

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة

برنامج الأمم المتحدة للبيئة

المنظمة العالمية للملكية الفكرية

البحث عن المنشورات

معطيات وإحصائيات

إجمالي عدد المطبوعات التي أنتجها المكتب الإقليمي في 2013 بلغ 78 مطبوعة.

عربي (23)

إنجليزي (38)

فرنسي (17)

وبلغ إجمالي عدد المجلات الواردة في الفهرس الطبي لإقليم شهر المتوسط 572 مجلة.

WHO EMRO | Research4life | HINARI access to research in health programme | Information resources WHO EMRO | Research4life | HINARI access to research in health programme | Information resources

Research4life

Print PDF

Research4life logo

Research4life programmes

Research4Life is the collective name for the four programmes (HINARI, AGORA, OARE and ARDI). It provides developing countries with free or low-cost access to academic and professional peer-reviewed content online. Research4Life is a public-private partnership of the WHO, Food and Agriculture Organization of the United Nations, United Nations Environment Programme, World Intellectual Property Organization, Cornell and Yale Universities and the International Association of Scientific, Technical and Medical Publishers (STM). Working together with technology partner Microsoft, the partnership’s goal is to help attain six of the UN’s eight Millennium Development Goals by 2015, reducing the scientific knowledge gap between developed and developing countries.

Research4life

HINARI

HINARI access logoHINARI Access to Research in Health programme enables developing countries to gain online access to one of the world's largest collections of biomedical and health literature resources, either free of charge or with affordable subscriptions.

HINARI

AGORA logoAGORA

Access to Global Online Research in Agriculture (AGORA) programme, set up by the Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO) together with major publishers, enables developing countries to gain access to an outstanding digital library collection in the fields of food, agriculture, environmental science and related social sciences. AGORA provides a collection of more than 3000 journals to institutions in 106 countries. AGORA is designed to enhance the scholarship of the many thousands of students, faculty and researchers in agriculture and life sciences in the developing world.

AGORA

OARE

OARE research in the environment logoOnline Access to Research in the Environment (OARE), set up by the United Nations Environment Programme together with Yale University, and leading science and technology publishers, enables developing countries to gain access to one of the world’s largest collections of environmental science research. Over 4150 peer-reviewed titles published by over 350 prestigious publishing houses and scholarly societies covering all topics related to environmental research are available in more than 100 low-income countries.

OARE

ARDi research for innovation logo

ARDI

Access to Research for Development and Innovation (ARDI) programme is coordinated by the World Intellectual Property Organization together with its partners in the publishing industry with the aim of increasing the availability of scientific and technical information in developing countries. By improving access to scholarly literature from diverse fields of science and technology, the ARDI programme seeks to reinforce the capacity of developing countries to participate in the global knowledge economy and to support researchers in developing countries in creating and developing new solutions to technical challenges faced on a local and global level.

ARDI

Related links

Millennium Development Goals

Food and Agriculture Organization of the United Nations

United Nations Environment Programme

World Intellectual Property Organization

Search for a publication

When performing a search make sure to insert “and” between each keyword of your search term.

Data and statistics

The total number of publications produced by the Regional Office in 2016 was 146.

Arabic (33)

English (91)

French (22)

The total number of journals that have been indexed in the Index Medicus for the Eastern Mediterranean Region is 648.