الصفحة الرئيسية

الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية

طباعة PDF

في عام 2016، عُقد الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية في الفترة من 14 إلى 20 تشرين الثاني/نوفمبر تحت شعار "المضادات الحيوية: تعامل معها بحرص". هدفت حملة عام 2016 إلى إذكاء الوعي بشأن مقاومة المضادات الحيوية على الصعيد العالمي، ودعت الأفراد والحكومات والعاملين الصحيين والقطاع الزراعي إلى اتباع أفضل الممارسات لتجنب المزيد من ظهور المقاومة للمضادات الحيوية وانتشارها.

المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدَمة للوقاية من العدوى البكتيرية وعلاجها. وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتغيَّر البكتيريا كرد فعل لاستخدام هذه الأدوية. وهذا يضر بقدرتنا على معالجة الأمراض المعدية ويقوّض العديد من أوجه التقدم التي تحققت في مجال الطب.

وتصبح البكتيريا، وليس البشر، مقاوِمة للمضادات الحيوية. هذه البكتيريا يمكن أن تصيب البشر والحيوانات، والأمراض المعدية التي تسببها أصعب في العلاج من الأمراض التي تسببها البكتيريا غير المقاومة.

الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية هو مبادرة نشأت من الهدف 1 في "خطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات" التي حثت الدول الأعضاء على التصدي لمقاومة مضادات الميكروبات عن طريق تحسين الوعي والفهم بمقاومة مضادات الميكروبات من خلال التواصُل والتعليم والتدريب على نحو فعّال.

وتدعو منظمة الصحة العالمية بلدان الإقليم والشركاء، ومن ضمنهم وكالات الأمم المتحدة ووزارات الصحة والزراعة والمنظمات غير الحكومية والمهنيِّين في مجال الصحة البشرية والحيوانية وغيرهم إلى الانضمام إلى الحملة والدعوة إلى الاستعمال السليم للمضادات الحيوية.

يركِّز الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية في الإقليم على الرسائل التالية لعامة الناس:

  • استخدم المضادات الحيوية فقط عندما يصفها مهني صحي مؤهل.
  • لا تطلب أخذ المضادات الحيوية إذا قال العامل الصحي أنك لا تحتاج إليها.
  • اتبع دائماً نصائح العاملين الصحيِّين عند استخدام المضادات الحيوية.
  • إياك أن تشارك المضادات الحيوية المتبقية.
  • احرص على الوقاية من العدوى عن طريق غسل اليدين بانتظام، وتجنُّب الاتصال الوثيق مع المرضى، وبممارسة الجنس ممارسة آمنة، والحفاظ على التطعيمات وتجديدها في موعدها.

مواد الحملة الإقليمية

مزيد من المعلومات حول الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية

Antimicrobial resistance


World Antibiotic Awareness Week

Print PDF

In 2016, World Antibiotic Awareness Week was held from 14 to 20 November under the slogan "Antibiotics: handle with care". The 2016 campaign aimed to increase awareness of global antibiotic resistance and called on individuals, governments, health workers and the agricultural sector to follow best practices to avoid the further emergence and spread of antibiotic resistance.

Antibiotics are medicines used to prevent and treat bacterial infections. Antibiotic resistance occurs when bacteria change in response to the use of these medicines. This is compromising our ability to treat infectious diseases and undermining many advances in medicine.

Bacteria, not humans or animals, become antibiotic-resistant. These bacteria may infect humans and animals, and the infections they cause are harder to treat than those caused by non-resistant bacteria.

World Antibiotic Awareness Week is an initiative arising from Objective 1 of the "Global Action Plan on Antimicrobial Resistance" that urged Member States to address antimicrobial resistance by improving awareness and understanding of antimicrobial resistance through effective communication, education and training.

WHO calls on countries of the Region, partners, including United Nations agencies, ministries of health and agriculture, nongovernmental organizations, human and animal health professionals and others to join the campaign and advocate for the proper use of antibiotics. 

World Antibiotic Awareness Week in the Region focuses on the following messages for the general public:

  • Only use antibiotics when prescribed by a certified health professional.
  • Don’t demand antibiotics if your health worker says you don’t need them.
  • Always follow your health workers’ advice when using antibiotics.
  • Never share leftover antibiotics.
  • Prevent infections by regularly washing your hands, avoiding close contact with sick people, practice safer sex and keeping your vaccinations up to date.

Regional campaign materials

More on World Antibiotic Awareness Week