الترصد والتنبؤ والاستجابة | المناسبات والاجتماعات | دعم منظمة الصحة العالمية لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ومساعدتها في تقوية إجراءات تأهب الصحة العمومية للحج 1934 هجريا الموافق 2013 ميلاديا.

دعم منظمة الصحة العالمية لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ومساعدتها في تقوية إجراءات تأهب الصحة العمومية للحج 1934 هجريا الموافق 2013 ميلاديا.

طباعة PDF

رمي الجمرات في الحج

قام فريق من مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط، بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية، وبتنسيق من البرنامج المعني بالأمراض الجائحية والوبائية بالمشاركة في مهمة تقنية للمراقبة والتوجيه والإرشاد بشأن إجراءات تأهب الصحة العمومية المناسبة للوقاية من الفاشيات خلال موسم الحج القادم 1934 / 2013.

فقد أثار موسم الحج في هذا العام (1934هجرياً) اهتماماً عالمياً غير مسبوق بشأن مخاوف الصحة العمومية خشية الانتقال الدولي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( نوع جديد من الفيروس التاجي - فيروس كورونا ). فغالبية حالات المتلازمة هذه (أي نحو110 من بين 132 حالة في العالم برمته) تم الإبلاغ عنها في العام الماضي من المملكة العربية السعودية والتي يتوافد إليها الحجاج.

ومن المتوقع هذا العام أن يسفر تعاون المنظمة مع وزارة الصحة في المملكة عن التبكير باكتشاف أي مجموعة بين الحجاج، مما سيتمخض عن سرعة المبادرة باتخاذ إجراءات المكافحة بما يحول دون انتشار العدوى ومن ثم الانتشار الدولي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عند عودة الحجاج إلى بلادهم بعد انقضاء موسم الحج.

وسيتواجد فريق المنظمة، بقيادة أحد كبار الخبراء في مجال الأمراض السارية في منه وعرفات خلال فترة الحج، وسيقوم بزيارة المستشفيات الميدانية الكائنة في نقاط دخول محددة للحجاج حتى يتسنى لهم الحصول على معلومات من الدرجة الأولى عن الخدمات الصحية والعلاجية والوقائية والتعزيزية والتي تقدمها المملكة للحجاج. وسيتولى هذا الفريق مراجعة، وتقديم المشورة متى أقتضى الحال، بشأن تحسين نظم ترصد الصحة العمومية بهدف التبكير باكتشاف أي فاشيات للأمراض المعدية بين صفوف الحجاج والاستجابة لمقتضياتها، وتقديم النصح للمملكة العربية السعودية حول كيفية بث الرسائل لتوعية الحجاج بالمخاطر الماثلة في الأحداث المرتبطة بالتجمعات الغفيرة من قبيل الحج.

يعتبر الحج والعمرة من أكبر الأحداث وأكثرها ازدحاما بالتجمعات البشرية الغفيرة والتي تنظمها المملكة سنوياً. ويكون الحج إلى المملكة في الشهر الأخير كل عام من التقويم الإسلامي، حيث يشهده ما يربو على 3 ملايين شخص ممن يفدون من أكثر من 180 بلداً سنوياً . وسيوافق الحج هذا العام في المدة ما بين 13 و16 تشرين الأول/ أكتوبر. فمنذ عام 2010 تعكف المنظمة على التعاون مع وزارة الصحة في المملكة، والإيعاز بضرورة تنفيذ إجراءات صحة عمومية مناسبة للوقاية من الأمراض المعدية المعرضة للتفاقم إلى وباء بين الحجاج ومكافحتها، فضلا عن تحديد أهم الدروس المستفادة لتهيئة الترصد الفعال، واستجابة الصحة العمومية بفعالية للأمراض المعرضة للتفاقم إلى أوبئة بين هذه التجمعات الغفيرة. والحاصل أن هذا التعاون قد ساعد في الحفاظ على موسم الحج خاليا من أي أحداث للصحة العمومية قد تمثل قلقا محتملا خلال السنوات الثلاث المنقضية.


الرصد الوبائي الأسبوعي

النصائح الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج 1434 هجريا 

الحج ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ( نوع جديد من الفيروس التاجي - فيروس كورونا )

الحشود الغفيرة

مصادر المعلومات

ما تحتاج إلى معرفته حول فيروس زيكا

Zika_infographic

للجمهور العام

للنساء الحوامل

للعاملين في الرعاية الصحية

خطة التأهب للتصدي لفيروس زيكا في إقليم شرق المتوسط

الإنفلونزا الموسمية

الموارد الإقليمية الخاصة بالإنفلونزا الموسمية

إنفلونزا الطيور

الموارد الإقليمية الخاصب بإنفلونزا الطيور

الكوليرا

آخر المستجدات حول وضع الكوليرا في العراق، 16-22 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

فيروس إيبولا

إعادة تعريف التأهب

فيلم بالصور المتحركة عن فيروس إيبولا
بالفرنسية | بالعربية

إرشادات الوقاية والمكافحة الخاصة برعاية المرضى الذين يعانون من الحمى الفيروسية النزفية المؤكدة أو المشتبه فيها في مواقع الرعاية الصحية، مع التركيز على فيروس إيبولا

موارد أخرى بشأن فيروس إيبولا

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

فيلم بالصور المتحركة حول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

الموارد الإقليمية الأخرى الخاصة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

Eat healthy in Ramadan

WHO | Regional Office for the Eastern Mediterranean

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
Arabic (عربي) French (Fr)
Home Surveillance, forecasting and response | Events and meetings | WHO to support the Ministry of Health of Saudi Arabia to strengthen public health preparedness measures for hajj 1434 H/2013


WHO to support the Ministry of Health of Saudi Arabia to strengthen public health preparedness measures for hajj 1434 H/2013

Print PDF

Pilgrims on hajj
Upon an invitation from Saudi Arabia, a team from the WHO Regional Office for the Eastern Mediterranean, coordinated by the pandemic and epidemic disease programme, will participate in a technical mission to observe, guide and advise on appropriate public health preparedness measures for prevention of any outbreak during the coming hajj 1434 H/2013.

This year’s hajj (1434 H) has already raised unprecedented global attention in view of the public health concerns for international spread of Middle East Respiratory Syndrome coronavirus (MERS-CoV), as the majority of global cases of MERS-CoV (110 cases out of a total of 132 reported across the globe) have been reported from the Kingdom over the last year where the pilgrims will be visiting.   

It is expected that WHO’s collaboration this year with the Ministry of Health of Saudi Arabia will help in early detection of any cluster amongst the pilgrims, initiate rapid control measures for preventing spread that will effectively stop any international spread of MERS-CoV when the pilgrims start returning to their own countries after the hajj.   

The team from WHO, led by a senior communicable disease expert, will be based in Mina and Arafat during the period of hajj and will visit  field hospitals in selected points of entry for pilgrims to have a first-hand idea on curative, preventive and promotive health services provided by the Kingdom to the pilgrims. The team will review, and where applicable will advise on improving, the public health surveillance systems for early detection of, and response to, any infectious disease outbreaks amongst the pilgrims and will also advice Saudi Arabia on appropriate dissemination of risk communication messages to the pilgrims in a mass gatherings event such as the hajj. 

Hajj and umrah are the two of the largest and most crowded mass gathering events which is organized by the Kingdom annually. The hajj takes place every year during the twelve month of the Islamic calendar in Saudi Arabia and are attended by over 3 million people from more than 180 countries every year. It is expected that the hajj, this year, will be held sometime between 13 and 16 October. Since 2010, WHO is collaborating with the Ministry of Health in the Kingdom advising on implementing appropriate public health measures for prevention and control of epidemic prone infection diseases amongst the hajj pilgrims as well as identifying important lessons for effective surveillance and public health response to epidemic-prone infectious diseases in mass gathering situations. As a result of this collaboration, the annual Hajj has remained free from any public health event of potential concern for the last 3 years.

Weekly Epidemiological Monitor

Health advisories for travelers to Saudi Arabia, Hajj, 1434H 

Hajj and MERS-CoV

Mass gatherings