الترصد والتنبؤ والاستجابة | فاشيات الأمراض | آخر المستجدات الأسبوعية: حالات الكوليرا في اليمن

آخر المستجدات الأسبوعية: حالات الكوليرا في اليمن

طباعة PDF

أفادت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن عن اكتشاف حالات جديدة للكوليرا في اليمن.

ومنذ آخر تحديث في 6 كانون الأول/ديسمبر، أُبْلِغَ عن اكتشاف 1173 حالة جديدة يشتبه في إصابتها بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا ووقوع 3 وفيات إضافية. واعتباراً من 13 كانون الأول/ديسمبر، أُبْلِغَ عن ما مجموعه التراكمي 10 148 حالة مشتبه في إصابتها بالكوليرا، واشتملت على 92 وفاة مرتبطة بها في جميع المحافظات المتضررة، وذلك بمعدل إماتة للحالات قدره 1%. وقد ارتفع عدد الحالات المؤكد مختبرياً إصابتها (بضُمَّة الكوليرا 01) إلى 156 حالة.

وتشتمل المناطق المتضررة على 135 منطقة في محافظات أبين، وعدن، والبيضاء، والضالع، والحديدة، والجوف، وعمران، وذمار، وحجة، وإب، ولحج، وريمة، وصنعاء، وتعز، وكذلك مدينة صنعاء. ومع ذلك، فإن أكثر من 65% من الحالات المبلغ عنها كانت من عدن، والبيضاء، والحديدة، وتعز. ووقعت نحو 70% من الوفيات في محافظات عدن، والبيضاء، والحديدة، وإب، وتعز.

ومازال فريق العمل المعني بالكوليرا والذي تقوده منظمة الصحة العالمية، في شراكة مع وزارة الصحة واليونيسف ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمنظمات الشريكة الأخرى، يعمل على تعزيز أنشطة التصدي للكوليرا على الصعيد الوطني وعلى صعيد المحافظات. وكانت جهود الوقاية والتدخل التي اتخذت حتى الآن فعّالة في الحد من عدد الحالات في بعض المحافظات، في حين يستمر الإبلاغ عن اكتشاف حالات جديدة في محافظات أخرى.

ويواصل فريق العمل دعمه المقدم إلى 26 مركزًا لعلاج الكوليرا وغرفتين وطنيتين لمكافحة الطوارئ الصحية في عدن وصنعاء. وقد نُشِرَت فرق الاستجابة السريعة في المناطق المتضررة لإجراء التقصِّي الوبائي والاستجابة الفعّالين وفي الوقت المناسب.

وتعزِّز منظمة الصحة العالمية قدرات العاملين المحليين في مجال الصحة من خلال التدريب على معالجة الحالات ومكافحة العدوى، وإضافة الكلور إلى مصدر المياه، والتخلص من النفايات الصلبة، وإدارة شبكة الصرف الصحي.

وقد توفرت الإمدادات الأساسية في المجتمعات المتضررة مثل مستلزمات اختبار التشخيص السريع، والسوائل الوريدية، ومحلول الإمهاء الفموي، وأقراص معالجة المياه بالكلور. كما تدعم منظمة الصحة العالمية كذلك الحشد المجتمعي والتثقيف الصحي في صفوف المواطنين من أجل زيادة الوعي بالكوليرا وأمراض الإسهال الأخرى.

وتُعَدُّ أمراض الإسهال المائي أمراضاً متوطّنة في اليمن، إلا أن الصراع الدائر قد أنهك قدرة النُظم الصحية الوطنية على الاستجابة لها.

وهناك أكثر من 7.6 مليون إنسان، وأكثر من 3 ملايين إنسان من النازحين داخلياً يعيشون حالياً في المناطق المتضررة من فاشية المرض.

المواقع ذات الصلة

آخر المستجدات عن حالات الكوليرا في اليمن، 8 كانون الأول/ديسمبر

آخر المستجدات الشهرية، تشرين الثاني/نوفمبر

مصادر المعلومات

ما تحتاج إلى معرفته حول فيروس زيكا

Zika_infographic

للجمهور العام

للنساء الحوامل

للعاملين في الرعاية الصحية

خطة التأهب للتصدي لفيروس زيكا في إقليم شرق المتوسط

الإنفلونزا الموسمية

الموارد الإقليمية الخاصة بالإنفلونزا الموسمية

إنفلونزا الطيور

الموارد الإقليمية الخاصب بإنفلونزا الطيور

الكوليرا

آخر المستجدات حول وضع الكوليرا في العراق، 16-22 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

فيروس إيبولا

إعادة تعريف التأهب

فيلم بالصور المتحركة عن فيروس إيبولا
بالفرنسية | بالعربية

إرشادات الوقاية والمكافحة الخاصة برعاية المرضى الذين يعانون من الحمى الفيروسية النزفية المؤكدة أو المشتبه فيها في مواقع الرعاية الصحية، مع التركيز على فيروس إيبولا

موارد أخرى بشأن فيروس إيبولا

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

فيلم بالصور المتحركة حول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

الموارد الإقليمية الأخرى الخاصة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لفيروس كورونا

Eat healthy in Ramadan

Surveillance, forecasting and response | Outbreaks | Weekly update - Cholera cases in Yemen


Weekly update - Cholera cases in Yemen

Print PDF

The Ministry of Public Health and Population in Yemen has reported new cases of cholera in Yemen.

Since the last update on 6 December, 1173 new suspected cases of acute watery diarrhoea/ cholera and 3 additional deaths have been reported. As of 13 December, a cumulative total of 10 148 suspected cases of cholera, including 92 associated deaths have been reported across all affected governorates, with a case–fatality rate of 1%. The number of laboratory-confirmed cases of Vibrio cholerae 01 has risen to 156.

The affected areas include 135 districts in the governorates of Abyan, Aden, Al-Bayda'a, Al-Dhale'a, Al Hudaydah, Al Jawf, Amran, Dhamar, Hajjah, Ibb, Lahij, Raymah, Sana'a, Ta'izz as well as Sana'a City. However, over 65% of the reported cases were from Aden, Al-Bayda, Al Hudaydah and Ta’izz. About 70% of the reported deaths occurred in the governorates of Aden, Al Bayda’a, Al Hudaydah, Ibb and Ta’izz.

The cholera taskforce led by WHO, in partnership with the Ministry, UNICEF, OCHA and other partner organizations, continues to strengthen cholera response activities at the national and governorate levels. The prevention and intervention efforts taken so far have been effective in reducing the number of cases in some governorates, while new cases continue to be reported in others.

The taskforce continues to support the 26 cholera treatment centres and the 2 national health emergency control rooms in Aden and Sana'a. Rapid response teams have been deployed in the affected areas for effective and timely epidemiological investigation and response.

WHO has strengthened the capacity of local health workers through training on case management, infection control, water source chlorination and solid waste disposal and drainage network management.

Essential supplies such as rapid diagnostic test kits, IV fluids, oral rehydration solutions and water chlorination tablets have been provided in affected communities. WHO has also supported social mobilization and health education campaign among citizens to raise their awareness on prevention of cholera and other diarrhoeal diseases.

Acute watery diarrhoeal diseases are endemic in Yemen, however the ongoing conflict has stretched the capacity of the national health systems.

More than 7.6 million people, and more than 3 million internally displaced persons currently live in areas affected by the outbreak.

Related link

Update on cholera cases reported in Yemen, 8 December

Monthly situation update, November