الأمراض القلبية الوعائية


صورة بدون معالم لشخص يظهر بها مقطع لرئتين تشير التقديرات إلى أن 54% من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية في إقليم شرق المتوسط سببها أمراض قلبية وعائية. وتتراوح نسبة الوفيات التي تعزى إلى الأمراض القلبية الوعائية (من مجموع الوفيات) من 49% في عُمان إلى 13% في الصومال. ويرجع انتشار الأمراض القلبية الوعائية إلى أنماط الحياة قليلة النشاط وعوامل الاختطار الشائعة؛ مثل فرط الضغط (يتراوح من 28% في الإمارات العربية المتحدة إلى 41% في ليبيا والمغرب) والسكري (يتراوح من 4% في الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى 19% في السودان) وفرط كولسترول الدم (يتراوح من 14% في لبنان إلى 52% في الجمهورية الإسلامية الإيرانية).

والبيانات التي جُمعت عن بالغين – تزيد أعمارهم عن 15 عاماً – من الإقليم تُظهِر أعلى مستويات زيادة الوزن في البحريين والكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية؛ حيث أفادت أن انتشار زيادة الوزن/السمنة أكثر من 70%، خاصة بين النساء. وإن المستوى المتصاعد من زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال يشكل مصدر قلق خاص؛ حيث أن انتشار السمنة بين أطفال المدارس آخذ في الازدياد. هذا الإقليم لديه معدلات خمول بدني أعلى من الأقاليم الأخرى؛ فحوالي 50% من النساء وأكثر من ثلث الرجال نشاطهم غير كافٍ. وإن تعاطي التبغ آخذ في الارتفاع أيضاً؛ فانتشار التدخين بين الرجال البالغين يتراوح بين 7% و57%.

وتشير التقديرات إلى أن مرض القلب والسكتة والسكري وحدها سوف تقلل الناتج المحلي الإجمالي ما بين 1% إلى 5% بحلول عام 2015 في معظم البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. وإن القدرة على تحمل تكاليف الأدوية الأساسية الخاصة بالتدبير العلاجي للأمراض القلبية الوعائية الشائعة ومدى توافرها يشكل تحدياً رئيسياً بالنسبة لبلدان الإقليم ذات الموارد المنخفضة.

مصادر المعلومات

طباعة PDF

منشورات حديثة

الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية: دلائل إرشادية لتقييم وتدبير الاختطار القلبي الوعائي

الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية: حزمة دلائل إرشادية لتقييم وتدبير الاختطار القلبي الوعائي

الوقاية من النوب القلبية والسكتات الناكسة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل

تكنولوجيا بأسعار معقولة لجهاز قياس ضغط الدم

كُتُبُ الاتحاد العالمي للقلب

البيانات العلمية والدلائل الإرشادية للاتحاد العالمي للقلب

تقارير الاتحاد العالمي للقلب

وثائق السياسات

خطة عمل للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها في إقليم شرق المتوسط

الوقايةُ من الأمراض غير السارية ومكافحتُها: تقرير الأمين العام

الأطلس العالمي للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية ومكافحتها

أطلس أمراض القلب والسكتة

برنامج للبحوث ذات الأولوية في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها

حزمة من التدخلات الأساسية الخاصة بالرعاية الصحية الأولية بشأن الأمراض غير السارية في الأماكن التي تعوزها الموارد

روابط

الاتحاد العالمي للقلب

ملف القلب

المعهدالقومي للقلب والرئة والدم

يوم القلب العالمي، 29 سبتمبر/أيلول

Cardiovascular diseases



A featureless graphic image of a person showing a cross section of their lungsIt is estimated that 54% of deaths from noncommunicable diseases in the Eastern Mediterranean Region are due to cardiovascular diseases. Deaths attributed to cardiovascular diseases (of total deaths) range from 49% in Oman to 13% in Somalia. The prevalence of cardiovascular diseases is due to sedentary lifestyles and common risk factors, such as hypertension (ranging from 28% in the United Arab Emirates to 41% in Libya and Morocco); diabetes (ranging from 4% in Islamic Republic of Iran to 19% in Sudan) and hypercholesterolemia (ranging from 14% in Lebanon to 52% in Islamic Republic of Iran).

Compiled data for adults, aged above 15 years, from the Region show the highest levels of overweight in Bahrain, Kuwait, United Arab Emirates, and Saudi Arabia, where the prevalence of overweight/obesity is reported to be over 70%, particularly among women. The escalating level of overweight and obesity among children is of particular concern, where prevalence of obesity among school children is increasing. The Region has higher rates of physical inactivity than other regions. About 50% of women and more than a third of men are insufficiently active. Tobacco use is also rising. The prevalence of smoking among adult men ranges from between 7% and 57%.

It is estimated that heart disease, stroke and diabetes alone will reduce gross domestic product from between 1% to 5% by 2015 in most low- and middle income-countries. Affordability and availability of essential medicines for the management of common cardiovascular diseases is a key challenge for low-resource countries of the Region.