مكافحة العدوى


عامل رعاية صحية يرتدي قناعاً للوقاية الشخصية، وغطاء للعين، وقفازات، ورداء غير منفذ للمياه وذلك أثناء أخذه عينة دم من أحد المرضىتعزيز ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتِها أداةٌ لترويج رعاية صحية أكثر أماناً. صورة مهداة من: منظمة الصحة العالمية إن تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها تهدف إلى حماية أولئك الذين قد يكونون عرضة لاكتساب عدوى في المجتمع عموماً، وأثناء تلقي رعاية بسبب مشاكل صحية، على حد سواء، في العديد من المواطن.

وإن العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية تُعتَبر الأحداثَ السلبية الأكثر تواتراً والتي تهدد سلامة المرضى في جميع أنحاء العالم. إن حوالي 5% إلى 15% من المرضى المقبولين في مستشفيات العناية الفائقة في البلدان المتقدمة يكتسبون عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية في أي وقت من الأوقات. وإن خطر اكتساب عدوى في البلدان النامية أعلى بـ 2 إلى 20 ضعفاً.

إن إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية لديه واحد من أعلى تواترات العدوى المرتبطة بالمستشفيات في العالم؛ فقد تم الإبلاغ عن انتشار للعدوى المرتبطة بالمستشفيات في العديد من البلدان في الإقليم يتراوح من 12% إلى 18%. كما أن عبء الأمراض المُعدية السارية بين العاملين في الرعاية الصحية مرتفع ـ إلى حد كبير ـ في الإقليم، نتيجة ممارسات الرعاية الصحية غير المأمونة. وعلى الرغم من أن نسبة كبيرة من حالات العدوى والوفيات التي تعزى إلى العدوى المرتبطة بالمستشفيات يمكن الوقاية منها وأن التدخلات المنخفضة التكلفة الخاصة بالوقاية من العدوى ومكافحتها متوفرةٌ، فإن التقدم في هذا الميدان لا يزال بطيئاً.

Infection control


A health care professional wearing personal protective facial mask, eye visor, gloves and impermeable gown while taking a blood sample from a patientEnhancing infection prevention and control practices is a tool for promoting safer health care. Photo credit: WHOInfection prevention and control measures aim to ensure the protection of those who might be vulnerable to acquiring an infection both in the general community and while receiving care due to health problems, in a range of settings.

Health care Associated Infections (HAIs) are considered the most frequent adverse events that threaten patient safety around the world. Around 5% to 15% of patients admitted to acute care hospitals in developed countries acquire health care associated infections at any given time. The risk of acquiring infection is 2 to 20 times higher in developing countries.

The WHO Eastern Mediterranean Region has one of the highest frequencies of HAIs in the world. The prevalence of HAIs in several countries in the Region is reported to vary from 12% to 18%. The burden of transmissible infections among health care workers due to unsafe health care practices is also considerably high in the Region.  Although a substantial proportion of infections and deaths attributable to HAIs can be prevented and low cost interventions for infection prevention and control are available, progress in this field remains slow.