العنف


صورة ليد باللون الأحمر

تجدر الإشارة إلى أن هناك على الصعيد العالمي حوالي 475 ألف وفاة وقعت في عام 2012 نتيجة للقتل، وأن 60% من هؤلاء المتوفين كانوا من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15-44 سنة، وهذا يجعل القتل السبب الرئيسي الثالث للوفيات بين الذكور في هذه الفئة العمرية.

وتبلغ تقديرات معدل جرائم القتل في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل في إقليم شرق المتوسط 7 جرائم لكل 100 ألف نسمة، وهذا المعدل يحتل المرتبة الثالثة بعد معدل القتل في إقليم الأمريكتين والذي يبلغ 28.5 جريمة لكل 100 ألف نسمة، ثم الإقليم الأفريقي بمعدل 10.9 جريمة لكل 100 ألف نسمة. ويمثل القتل بالسلاح الناري 47% من جميع جرائم القتل في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل في إقليم شرق المتوسط، بينما يقدر القتل بأسلحة حادة نسبة 26%.

وبرغم ذلك لا تمثل الوفيات سوى جزءًا من مجمل الأعباء الصحية والاجتماعية الناجمة عن العنف. وتتحمل النساء والأطفال وكبار السن عبئًا أكبر من الإيذاء البدني والجنسي والنفسي. وتشير التقديرات العالمية للعنف الذي يرتكبه الرجال المعاشرون للنساء إلى أن ما يقرب من 37% من النساء المعاشرات قد أبلغن عن تعرضهن للاعتداء في أقاليم أفريقيا، وشرق المتوسط، وجنوب شرق آسيا، وأنهن عانين من العنف الجسدي أو الجنسي من جانب العشير في وقت من أوقات حياتهن.

وتعتبر "برامج دعم مقدمي الرعاية" هي الاستراتيجية الأكثر شيوعاً التي أبلغ عنها لمنع إساءة معاملة المسنين. وأشار أكثر من نصف بلدان إقليم شرق المتوسط (56%) إلى تنفيذ هذه البرامج على نطاق أوسع.

وينظر إلى العنف عادة كقضية قانونية ونظامية لا دخل لها بالصحة. ولا ينظر إلى دور القطاع الصحي في هذا المجال أبعد من دوره في معالجة الآثار الصحية المتعلقة بالعنف ولا سيما أثره في الصحة الجسدية، إلا أن العنف أصبح قضية رئيسية من قضايا الصحة العمومية في عصرنا. ويُعرَّف العنف بأنه الاستعمال المتعمّد للقوة البدنية أو القدرة سواء بالتهديد أو الاستعمال الفعلي لها من قِبل الشخص ضد نفسه أو ضد شخص آخر أو ضد مجموعة أو مجتمع، بحيث يؤدي أي منهما إلى حدوث أو رجحان احتمال حدوث إصابة أو موت أو إصابة نفسية أو سوء النمو أو الحرمان. ولا يوجد بلد أو مجتمع بمنأىً عن العنف، ولا يستثنى من ذلك إقليم شرق المتوسط. ويتبع المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط الدلائل الإرشادية والتوصيات الواردة في "التقرير العالمي عن العنف والصحة" لتنفيذ البرامج ومشاريع الاستراتيجيات للتصدي لهذا الخطر في الإقليم والبلدان.

المواقع ذات الصلة

صحائف الحقائق حول العنف

الرسم التوضيحي لتقرير حول الحالة العالمية لمنع العنف لعام 2014

مصادر المعلومات

طباعة PDF

منشورات حديثة

الوقاية من عنف الشريك الحميم والعنف الجنسي (2010) [pdf 1,002 كيلوبايت]

الوقاية من العنف: الدليل (2009) [pdf 2.25 ميغابايت]

منع العنف والحدُّ من آثاره: كيف يمكن لوكالات التنمية أن تساعد (2008) [pdf 643 كيلوبايت]

دليل لتقدير التكاليف الاقتصادية للإصابات الناتجة عن العنف بين الأشخاص والموجَّه ذاتياً (2008) [pdf 644 كيلوبايت]

وثائق السياسات

منع الإصابات والعنف: دليل لوزارات الصحة (2007) [pdf 1.5 ميجابايت]

إعداد سياسات للوقاية من العنف والإصابات: دلائل إرشادية لصانعي السياسات ومخططيها (2006) [pdf 1.09 ميغابايت]

التقربير العالمي عن العنف والصحة (2002) - التقرير الكامل[pdf 321 كيلوبايت] | الملخص [pdf 579 كيلوبايت]

روابط

الحملة العالمية للوقاية من العنف

التحالف من أجل الوقاية من العنف

دراسة الأمين العام للأمم المتحدة عن العنف ضد الأطفال، المشاورة الإقليمية: الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المجلس القومي للمرأة - مصر

المجلس القومي لشؤون الأسرة - الأردن

المجلس الأعلى لشؤون الأسرة - قطر

اليونيسيف

الجمعية الدولية لمنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم

Violence


Red hand imageGlobally there were an estimated 475 000 deaths in 2012 as a result of homicide. 60% of these were males aged 15–44 years, making homicide the third leading cause of death for males in this age group.

Within low- and middle-income countries, the estimated rates of homicide in the Eastern Mediterranean Region is 7.0 homicides per 100 000 population which is the third highest following the Region of the Americas, with 28.5 homicides per 100 000 population, and the African Region with a rate of 10.9 homicides per 100 000 population. While firearm homicides account for 47% of all homicides in the low- and middle-income countries of the Eastern Mediterranean Region, homicides by sharp force are estimated to comprise 26%.

Nevertheless, deaths are only a fraction of the health and social burden arising from violence. Women, children and elderly people bear the brunt of non-fatal physical, sexual and psychological abuse. Global estimates of intimate partner violence perpetrated by men against women indicate that in the African, Eastern Mediterranean and South-East Asia Regions, approximately 37% of ever-partnered women report experiencing physical and/or sexual violence by an intimate partner in their lives.

Caregiver support programmes are the most commonly reported strategy to prevent elder abuse. More than half of the countries in the Eastern Mediterranean Region (56%) indicated implementing caregiver support programmes on a larger scale.

Violence is commonly perceived as an issue for law and order, not for health. The role of the health sector is not seen beyond addressing the consequences related to health, particularly physical health, yet violence has become one of the leading public health issues of our time. It is defined by the intentional use of physical force or power, threatened or actual, against oneself, another person, or against a group or community, which either results in or has a high likelihood of resulting in injury, death, psychological harm, mal-development or deprivation. No country or community is untouched by violence. The Eastern Mediterranean Region is no exception. The Regional Office for the Eastern Mediterranean is following the guidelines and recommendations of the World Report on Violence and Health to implement programmes and draft strategies to address this menace in the Region and its countries.

Related links

Violence fact sheets

Infographic: Global status report on violence prevention 2014